Logo Loading

Enter your keyword

دهان الحديد مسبوقاً بعملية المعالجة السطحية

دهان الحديد مسبوقاً بعملية المعالجة السطحية

دهان الحديد مسبوقاً بعملية المعالجة السطحية

metal surface treatment chemicals

فسفتة المشغولات قبل عملية دهان الحديد

تعد الدهانات الصناعية ومنها بودرة الإلكتروستاتيك أحدى طرق دهان الحديد المعروفة بحماية سطح الحديد من التآكل و إعطاءه مظهر جمالى وديكورى :

دهان الحديد عموماً يجب أن يكون طبقاً للمواصفات الفنية والشروط المعمول بها فى هذا المجال والذى يستلزم أولاً تجهيز سطح المعـــدن لعملية الدهـانات ( معالجة الحديد ) وفى بعض الأحيان يكون تجهيز السطح ميكانيكياً مثل إستخدام الرمالة وما شابه ذلك أو كيميائياً بإستخدام مواد كيميائية فى خطوط المعالجة السطحية كما هو الحال فى خطوط الفسفتة للأسطح المعدنية بكل دهانات بوردة الإلكتروستاتيك التى تعد إحدى عمليات الـ Conversion Coating وتتلخص عملية معالجة الحديد فى الخطوات التالية :

عملية الفسفتة Conversion Coating قبل عملية دهان الحديد

عملية الفسفتة Conversion Coating قبل عملية دهان الحديد

 

مراحل عملية المعالجة قبل دهان الحديد

2019

المعالجة الأساسية بمادة الكروم

غمر الألومنيوم فى محلول الكروميشن بإستخدام مادة HelChrom 6p بتركيز حوالى 6 – 8 ك / م3 مياه لمدة 2 – 10 دقائق يتم بعدها شطف الألومنيوم جيداً بالماء ثم تجفيفه .

تنظيف الألومنيوم وإزالة طبقة الأكسدة

بإستخدام محلول من مادة HelAcid cleana 5AL

بتركيز 2% لمدة 5 – 10 دقائق

ويتم بعدها شطف الألومنيوم جيداً بالماء

 

وهنا نستعرض مرحلة إزالة الزيوت والشحوم من على الأسطح الحديدية لإعداد السطح لعملية الـ Conversion Coating قبل عملية دهان الحديد ، وفيها قديماً كان يتم إستخدام مذيبات عضوية لتنظيف المشغولات الحديدية من الزيوت والشحوم فى غرف أو تنكات تحت سطح الأرض وفى درجات حرارة الجو ثم يعقبها عملية الشطف بالماء جيداً ثم مرحلة الـ Conversion Coating والمعروفة بعملية الفسفتة .

ومن عيوب هذه الطريقة أنها ذات تكلفة إقتصادية عالية جداً وظروف بيئية غير جيدة مما يتسبب فى إيذاء العاملين والمكان المحيط بالعمل بأضرار بالغة .

وقد تطور الأمر بعد ذلك حتى تم إستخدام ما يعرف بالمنظف القاعدى ( Alkaline Degreaser ) وفى هذه الطريقة يتم إستخدام محلول مائى من مادة المنظف القاعدى على الساخن بالغمر أو الرش ثم عملية الشطف بالماء لإزالة أثار عملية التنظيف أثناء عملية معالجة الحديد .

المنظف القاعدى مناسب جدأ للإستخدام قبل عملية الفسفتة ( Conversion Coating ) بالغمر أو الرش سواء كانت فسفتة حديد أو فسفتة زنك

غمر المشغولات فى أحواض المنظف القاعدى ALKALINE DEGREASER

المنظف القاعدى Alkaline Degreaser :

المنظف القاعدى مناسب جدأ للإستخدام قبل عملية الفسفتة ( Conversion Coating ) بالغمر أو الرش سواء كانت فسفتة حديد أو فسفتة زنك ومن أهم مميزات المنظف القاعدى ما يلى :

  • مناسب للإستخدام مع جميع أنواع الأسطح الحديدية ولا يسبب تآكل للمعدن قبل عملية دهان الحديد .
  • قوة تنظيفية عالية وإعداد جيد لباقى مراحل معالجة المعادن .
  • رغوة مقبولة .
  • يساعد فى تكوين طبقة فسفتة جيدة .
  • إقتصادى فى التشغيل وغير ضار بيئياً .

كما وأنه يلزم إتباع تعليمات التشغيل الآتية :

تحضير الأحواض :

تحضير محلول حوض إزالة الزيوت والشحوم بإذابة كمية من مادة مزيل الزيوت والشحوم HC – Helcleana 100M حسب المقرر فى النشرة الفنية للمنتج مع التقليب الجيد لمدة لا تقل عن 5 دقائق ، يجرى إختبار القاعدية للحمض مرة واحدة يومياً على الأقل .

تحليل القاعدية :

  • نأخذ عينة من الحوض / التنك حتى تبرد .
  • نأخذ عينة 10 مم من العينة وتتم معايرتها مع محلول 0.1 عيارى حامض هيدروكلوريك بإستخدام كاشف الفينول فيثالين حتى يتحول المحلول ذو اللون القرمزى إلى محلول شفاف عديم اللون .

– هذا المقال هو تكملة لسلسلة من المقالات التى تتحدث عن المعالجة السطحية للحديد كما تحدثنا سابقاً فى مقالنا صدأ الحديد وطرق الحماية .
– ويمكن التعرف على منتجاتنا فى مجال معالجة أسطح الحديد عن طريق الصفحة التالية :

كيماويات المعالجة السطحية للحديد

Comments (2)

  1. Avatar
    محمود خليف
    Aug 15, 2019

    حيث أننا نعمل بمجال صناعة قطع غيار السيارات أرجو الأفاده عن المنتجات والأسعار لعمليات التطهير بالغمر

Post a Comment

Your email address will not be published.